الحكومة الإلكترونية

أنشأت حكومة عجمان الالكترونية بموجب المرسوم الأميري رقم (17) لسنة 2012 وتلحق بالمجلس التنفيذي وتكون لها الشخصية الاعتبارية والاهلية القانونية التي تمكنها من القيام بإختصاصاتها المسندة لها. وهي الجهة المختصة مركزياً في الامارة بتولي مهام الاشراف على الشؤون التنظيمية لنظم وتقنية المعلومات للدوائر الحكومية.

 

اختصاصات الحكومة الالكترونية:

  • إقتراح التشريعات اللازمة لتمكين الدوائر الحكومية من تطبيق التقنيات الحديثة بفعالية في مزاولة أعمالها معاملاتها ومواكبة التطورات الحديثة في مجال المعاملات الرقيمة الالكترونية.
  • دراسة خطط ومشروعات موازنات الدوائر الحكومية المتعلقة بتقنية المعلومات والخدمات الالكترونية وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها للجهات المعنية بإعتماد تلك الخطط والموازنات السنوية.
  • التنسيق مع الجهات الحكومية بشأن اعداد وتطوير نظم وبرامج تقنية المعلومات ذات الطبيعة المشتركة أو التي تتعلق بتطبيق مشاريع الحكومة الالكترونية.
  • الاشراف على إستخدامات نظم وبرامج ووسائل التقنية الحديثة في الادارة الحكومية، وإدخال أنظمة الدعم الفني المتطورة لضمان أمن وجودة أنظمة المعلومات وتحسين الاداء العام للدوائر الحكومية بغرض تكوين وتطوير القدرات المؤسسية والمهنية المطلوبة للدوائر الحكومية.
  • التنسيق والاشراف على حملات التوعية التي تستهدف شرائح المجتمع المختلفة لتعزيز مستوى استخدام الانظمة والخدمات الالكترونية التي تقدمها الدوائر الحكومية بوسائل تقنية متطورة وحديثة.
  • إعداد الخطط اللازمة لاستقطاب وتطوير وتأهيل الموارد البشرية الكافية لسد حاجة الدوائر الحكومية في مجال تقنية المعلومات ومشاريع الحكومة الالكترونية.

 

خدمات الحكومة الالكترونية:

 أنشأت حكومة عجمان الالكترونية مركز البيانات المركزي الخاص بحكومة عجمان، وهي تشرف على إدارته وتطويره المستمر، وتقدم من خلاله الخدمات التالية للدوائر الحكومية:

  • خدمة البريد الالكتروني
  • خدمة الأرشيف الالكتروني
  • خدمة الملف المشترك
  • خدمة الاستضافة
  • خدمة النسخ الاحتياطي