الأمانة العامة

تقوم الأمانة العامة بتنظيم وتنسيق مهام المجلس التنفيذي بما يضمن حسن سير أعماله بصورة سلسة وفعالة إضافة الى تنفيذ القرارات الصادرة عنه على النحو الذي يكفل تحقيق الأهداف المرجوة من انشاء المجلس. ويترأس الأمانة العامة سعادة م. سعيد سيف المطروشي الأمين العام للمجلس ويكون بحكم وظيفته مقررا للمجلس مسؤولا عن أعمال الأمانة العامة.

 

اختصاصات الأمانة العامة:

  • القيام بكافة التصرفات المتعلقة بشئون المجلس الإدارية بما في ذلك إدارة موارده البشرية، وفقاً لأنظمة الخدمة المدنية، وتصريف شؤونه المالية، وفقاً للنظام المالي الموحد للحكومة، وتمثيل المجلس أمام الدوائر المحلية والجهات الإتحادية والغير وإبرام الاتفاقيات والعقود وتولي الالتزامات فيها، بإسم المجلس، وتنفيذ و/أو متابعة تنفيذ القرارات أو التوصيات أو التعليمات  التي يصدرها المجلس.
  • إعداد الدراسات والبحوث بشأن الأهداف  الإستراتيجية لحكومة الإمارة وإحتياجاتها، وتطلعاتها المستقبلية  وأي دراسات أو بحوث أخرى يطلبها الرئيس أو المجلس وعرض الدراسات والبحوث المذكورة للرئيس أو  للمجلس وإبلاغ التوجيهات الصادرة بشأنها للدوائر المحلية والجهات الأخرى ذات الصلة بتلك الدراسات والبحوث.
  • متابعة أداء الدوائر المحلية والجهات الإتحادية  العاملة في الإمارة ومؤسسات النفع العام، وما في حكمها، في الإمارة للتأكد من مدى تنفيذها للسياسات والخطط والبرامج المقررة لها، وعرض النتائج على المجلس لإتخاذ القرارات أو التوصيات المناسبة بشأنها، وإبلاغ تلك القرارات أو التوصيات للدوائر المحلية أو الجهات الأخرى المعنية.
  • إقتراح، أو تلقي المقترحات بشأن، إصدار أو تعديل أي تشريع محلي نافذ في الإمارة والتنسيق مع اللجنة الفنية للتشريعات بشأن المقترحات المذكورة والتعاون معها للعمل على إصدار أو تعديل التشريعات المحلية المعنية في أسرع وقت ممكن.
  • دراسة أي إتفاقيات، متعلقة بمشروعات التنمية في الإمارة، تتم إحالتها من الحاكم او من ولي عهد الإمارة الى المجلس للتأكد من مدى إستيفائها للشروط اللازمة لإبرامها ورفع التوصيات الملائمة بشأنها الى المجلس، لاتخاذ ما يراه مناسباً في شأنها.
  • إعداد قاعد بيانات إحصائية دقيقة عن المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية، وما في حكمها، بغرض مساعدة المجلس في إصدار قراراته وفقاً لأسس واقعية ومعايير سليمة أو لتقديم البيانات الإحصائية المذكورة للراغبين فيها من صناع القرار والباحثين.
  • إعداد مشروع الهيكل التنظيمي للمجلس ومشروعات الموازنة السنوية والحسابات الختامية السنوية الخاصة بالمجلس ورفعها للمجلس لاتخاذ ما يراه مناسباً في شأنها.
  • وضع الأنظمة اللازمة للنظر في الاقتراحات والشكاوى المقدمة من المواطنين والمقيمين في الإمارة أو التي تتناولها وسائل الاعلام المتنوعة وتحديد ما يستوجب منها العرض على الرئيس أو على المجلس، مشفوعاً بالرأي الفني والقانوني، لإتخاذ ما يراه مناسباً بشأنها.
  • إبداء الرأي في الاختلافات والمنازعات التي تطرأ فيما بين الدوائر المحلية  وعرضها على المجلس أو على الرئيس لإصدار القرارات او التوصيات المناسبة بشأنها.